الفحيلة ـ منتديات الصداقة محبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالمدوناتغرفة المحادثةمنتدى الصورأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فعذرا نانسي عجرم !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2315
العمر : 104
الإقامة : Syria
الجنسية : Syria
العمل : Computer-IT
المزاج : Good
تاريخ التسجيل : 24/02/2007
السٌّمعَة : 47
نقاط : 2635

فعذرا نانسي عجرم ! Empty
مُساهمةموضوع: فعذرا نانسي عجرم !   فعذرا نانسي عجرم ! Icon_minitime2009-01-17, 14:02

فعذرا نانسي عجرم ! Z042
من يستمع أو يشاهد أغنية المطربة نانسي عجرم
شخبط شخابيط لخبط لخابيط
مسك الالوان ورسم ع الحيط
فعذرا نانسي عجرم ! 52119064ji9
يعتقد للوهلة الأولى أن الأولاد في الفيديو كليب سوف يرسمون ويخربشون على الحيطان بحيث تظهر الحيطان بألوان مختلفة يمكن تصورها كأنها لوحة فنية رائعة رسمت بخربشات الأطفال الأذكياء, ولكن وللأسف عندما نشاهد الفيديو كليب لهذه الأغنية نجد أن الأغنية وكلماتها في واد والصور المعبرة في واد أخر.
ومانجده في الفيديو هو عبارة عن مجموعة أطفالا أذكياء أولكت إليهم مهام فأخذوا يبدعون فيها وكان ياريت لو شاهدنا خربشات لهم
لكننا أنسمجنا أكثر مع الأغنية وكلماتها ,ولكن هل يمكن أن نسمي من يخربش على الحيطان في المدرسة أو حتى حيطان المنزل شاطر شاطر..!!
إن الفيديو كليب أستخدمت فيه تقنيات عالية جدا وكأنه إستعراض لتكنولوجيا حديثة في عالم الفيديوهات لإخراج مفاهيم تربوية سلوكية متطورة ولكن للأسف لم نشاهد فيه شخابيط ولخابيط وخرابيش ولا حتى بعابيش جاج كما نسميها بالعامية.
أنا في كثير من الأحيان أقوم بزيارة مطعم ماك دونالس مع أبنتي وأصدقاء لها في أيام يكون فيه في المطعم مجموعة كبيرة من الأطفال مع رسامين مختصين فيأخذ الأطفال الألوان ويرسمون على وجوه بعضهم البعض..وهنا نجد الشخابيط واللخابيط..ولكن فرحة الأطفال بمثل هكذا مناسبة لاتقدربثمن.
نزور أحيانا مكتبة المدينة التي نسكن فيها وفي جناح خاص للأطفال وفي قسم خاص للشخابيط واللخابيط نجد ما هب ودب من إبداعات للأطفال كلها معلقة على الحائط ..وهناك حائط عريض جدا بشكل مكان للرسم بأقلام خاصة يحاول الأطفال أن يشخبطوا ويلخبطوا مثل مابدهم ...ويكمن مسحها فيما بعد..وكذلك عندما نزورأي مركز لعيادات الأطباء أو المشافي لابد من وجود مكان يشخبط ويلخبط فيه الأطفال برسوماتهم المميزة والمعبرة عن سلوكياتهم الخاصة..
وعند التعمق أكثر في البنية المعرفية السلوكية للأطفال بعد مراجعة الكثير من النظريات في ذلك ومنها مثلا ما قاله جان بياجيه 1896-1980 من خلال نظريات البنية المعرفية إلى التطورات السلوكية والأدائية عند الأطفال وأبرزت عبقريته التي تدعم مقولة أن "معظم السلوكيات عند الأطفال تتساوى وتتكرر في نفس المراحل العمرية" أي أنها تعود وترجع على نفسها في نفس المراحل العمرية في فترة معينة عند الأطفال.
كما قال بياجيه (إذا أردنا للطفل أن يكتسب مفاهيم جديدة و يرتفع إلى مستويات إدراكية وجب علينا أن نضعه على طريق اكتشاف نفسه وان يقتصر عملنا نحن على مجرد التوجيه)
فيا أيتها الأم في بيتك إذا امسك طفلك بالألوان وبدأ بالخربشة على الأوراق اتركيه وإذا كانت الخطوط التي يرسمها طفلك غير مفهومة وإنما هي خطوط متداخلة فلا تحاولي إرشاده أو إصلاح ما فعله فمن هنا ومن هنا فقط يصبح طفلك فنانا موهوبا وربما يصبح فنانا عبقريا...
فالرسومات مثلاً على الحيطان ما هي إلا جزء من المراحل التطورية لاكتشاف الغموض وراء الحيطان وفي الحيطان ومحاولة لكسر الفراغ الهائل ونزع صمت الحائط بواسطة لمساتهم عليه. إذ تعد الشخبطات حركات ذاتية مشبعة بدوافع إدراكية ولا إدراكية عندما تتحرك الأصابع بأدوات الرسم. هذا بالإضافة إلى أن خبراء علم الاجتماع يعتبرون رسومات الأطفال من البراهين الجلّية على تطورهم الإبداعي .
على كل حال يبدو أن الشخبطة واللخبطة على الحيطان ليست مشكلة كما يصورها البعض بل هي جزء من مراحل تطور الأطفال ويمكن تصريف طاقاتهم وتوجيهها بالشكل الصحيح للرسم على الأوراق المخصصة للغرض. إذ لا تخلو المنازل من الشخبطات اللذيذة التي تؤكد سلامة نمو أطفالها.
ومن المعروف حسب الدراسات الجامعية والأختصاصية بمهنة التعليم أن دوافع الرسم عند الأطفال تتعلق بإشباع الحس الحركي في بداية سيطرة الطفل على حركاته بالإضافة إلى التنفيس عن المشاعر والانفعالات إذ يتعرض الطفل في سياق التنشئة الاجتماعية إلى ضغوطات وتوجيهات من قبل الكبار الأمر الذي يربك طاقته الانفعالية ورغباته التي تجد طريقها إلى الإشباع، الأمر الذي يسبب مشاعر الاضطراب النفسي فالرسومات تسمح لمشاعر الأطفال أن تظهر بدون التزامات مكانية أو زمانية لقلة معرفتهم في تصريف طاقاتهم والتحكّم بها كما أن الرسومات تنبع من دافع التعبير عن الذات بخطوط تواصل بين الأفكار حتى لو كانت متواضعة سطحية والعالم الخارجي. الرسومات من حقها أن تثبت وجود الطفل ومكانته في عالمه وعالمهم. وآثارها العالقة على الجدران أكبر برهان على الترسيخات البريئة التي في خلجاته.
فعذرا نانسي عجرم ! 74336352hf8
ويؤكد كل علماء النفس الإجتماعي أن أهمية الرسم ودلالات الألوان تبدأ من الشهر الثاني من عمره كمؤثر بصري وحسي. إذ يحاول الكثير من الأطفال عبر الرسومات محاكاة الخيال بالواقع أو بالأحرى واقعهم بالواقع. ويربط الطب النفسي هذه التطورات السلوكية بالخيال لدى الأطفال لأنه يوسع مدارك التفكير ويدل على سلامتهم النفسية، إذ تعكس مدى التفاعل الإدراكي مع البيئة وهو لا يقل شأناً عن اختبارات الذكاء.
وأنا شخصيا أرى أن الرسومات التي نشاهدها بعد خربشات ولخبطات الأطفال على الورق أو الجدران ليست عديمة المعنى بل أنها مرايا واضحة لكل ما يدور في خلجات الأطفال من تطورات إدراكية حسية حركية.وكثيرا ما تستخدم هذه الرسومات في علم النفس كوسيلة واضحة يمكن أن تعبر عن الخلفيات الاجتماعية النفسية التي يقبع الأطفال في ظلها.
وهنا أصل إلى خلاصة القول إن منع بعض الأمهات لأطفالهن من ممارسة الرسم ربما هو حرمانهم من حقهم في الكلام أو التعبير عما يجول في عوالمهم المركبة الممزوجة بالبراءة والذكاء في ذات الوقت، فالألوان والرسومات والخطوط والحركات الإرادية واللاإرادية وسيلة للتواصل مع العالم الخارجي للمجتمع وإلا تحول الطفل إلى أبكم عاطفياً غير مخّول للتعبير عن نفسه بقدراته المتوازية مع عمره.
وغالبا قد تتضايق بعض الأمهات بسبب التخطيطات والرسومات على حيطان المنزل وعلى جسد الأطفال احياناً لكنها بلا شك ستدرك أهمية إثراء جانب الخيال والإبداع، بل عليهن تشجيع استخدام حائط معين بمساعدة الأقلام والألوان والأوراق لإشباع رغبات الأطفال الدفينة لأنها حجر الأساس في بناء الشخصية وان الشخابيط اللخابيط أحلى من العسل على قلوب الأطفال حيث تترجم العفوية إلى معانٍ وأهداف.
وهنا أقول ومعظمكم يؤيد رأي أن الأطفال بعد الشخبطة واللخبطة على الورق والجدران يستحق أن نقول لهم شاطر.. شاطر !!
فعذرا ناننسي عجرم لم نشاهد في الفيدو كليب شخبطة ولخبطة على الجدران ولا حتى على الورق !!



فعذرا نانسي عجرم ! 1185122000_1150618132
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميخائيل عسكر

ميخائيل عسكر


الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 640
العمر : 35
الإقامة : الــفـحـيــــلـة
العمل : طالب ت م تسويق وتجارة إلكترونية
المزاج : هادئ في أي وقت
تاريخ التسجيل : 04/12/2007
السٌّمعَة : 23
نقاط : 689

فعذرا نانسي عجرم ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعذرا نانسي عجرم !   فعذرا نانسي عجرم ! Icon_minitime2009-01-19, 05:19


أخ أدمن
المهم اليوم أن ينتشر الفيديو كليب
وتحقيق أكبر قدر من المبيعات
دون إعطاء أي أهمية لمعنى الأغنية
f9

مشكووووووووور

Like a Star @ heaven m1: f8 m1: Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alfuhila-alsdakamhaba.com/portal.htm
 
فعذرا نانسي عجرم !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفحيلة ـ منتديات الصداقة محبة :: +++ القسم العام +++ :: منتدى المواضبع الحرة-
انتقل الى: